آخر الأخبار
Loading...
الخميس، 21 مايو، 2015

Info Post
قرر مجلس النقابة التقدم بمذكرة للنائب العام بشأن تكرار إصدار النيابة العامة قرارات إخلاء سبيل بكفالة في حق الزملاء الصحفيين بالمخالفة للقانون والذي يمنع الحبس الاحتياطي في قضايا النشر و أعلن المجلس رفضه للإجراءات غير القانونية التي اتخذت بحق الزميل إبراهيم عارف رئيس تحرير جريدة البيان وصدور قرارات بضبط وإحضار والتحقيق معه دون إخطار النقابة في واقعه تشكل انتهاكاً للقانون واعتداء على حرية الرأي والتعبير .
كما تقدم المجلس بطلب للنائب العام بإخلاء سبيل الزميل يوسف شعبان المحبوس حالياً على ذمة قضية تغطية لأحداث قسم الرمل والمتهم بالتخطيط لإسقاط حكم الإخوان.
أكد مجلس نقابة الصحفيين حرصه على سرعة الانتهاء من إعداد التشريعات الصحفية والإعلامية الجديدة وذلك بعد انتهاء اللجنة المصغرة من إعداد مسودة المشروعات التي ستبدأ اللجنة الوطنية للتشريعات لمناقشتها لإقرارها بشكل نهائي تمهيداً لتقديمها إلي رئيس الجمهورية والحكومة.
وأكد المجلس حرصه على صدور التشريعات بالصورة المرضية للجماعة الصحفية والإعلامية بما يعكس ما جاء في مواد الدستور.
وناقش المجلس قضية تكرار الفصل في المؤسسات الصحفية ،وأكد المجلس أن رئيس مجلس الإدارة العضو بالنقابة ورئيس التحرير هما المسئولان عن حماية الزملاء أعضاء النقابة وهما المنوط بهما وقف أية إجراءات للفصل التعسفي بحق الزملاء إنفاذا للمادة 17 من قانون تنظيم سلطة الصحافة .. وقرر المجلس مخاطبة رؤساء مجالس الإدارات ورؤساء التحرير بسرعة حل أيه مشاكل متعلقة بالفصل التعسفي وإلا سيضطر المجلس لاتخاذ الإجراءات القانونية حفاظاً على مصالح الزملاء ووفقا للقانون .
كما بدأ المجلس إقرار قواعد جديدة للقيد على رأسها إقرار عقد عمل موحد بحيث يتم منع قبول أيه استقالات أو فصل لا تكون النقابة طرفاً فيه ، كما قرر المجلس مخاطبة الصحف بضرورة إخطار النقابة بأسماء المتدربين ووضع سقف زمني لتعيينهم على إلا يتم القيد بالنقابة إلا من خلال القوائم المقدمة للنقابة .
كما وافق المجلس على عدم قيد من يمارسون عملاً إداريا ،الذين تحولوا لممارسة مهنة الصحافة إلا من خلال عقود عمل جديدة وتأمينات بنفس تاريخ عقد العمل الجديد ، وقرر المجلس مخاطبة المؤسسات الصحفية بسرعة سداد مديونياتها لدى النقابة التي بلغت 11 مليون جنيه .. وأكد المجلس إنه في إطار الالتزامات المتبادلة لضمان حقوق الزملاء بالنقابة سوف يتخذ كافة الإجراءات التي تحافظ على حقوق الزملاء والنقابة ومنها تعليق القيد لحين سداد المديونية .
ووافق المجلس على طلب مشروع العلاج بالتعاقد مع الإدارة العامة للخدمات الطبية لعلاج الصحفيين بمستشفيات القوات المسلحة في كل أنحاء الجمهورية .
وناقش المجلس أزمة الزملاء في الصحف الحزبية وأجرى نقيب الصحفيين اتصالات بوزير التضامن الاجتماعي لبحث أزمة إغلاق تأمينات بعض الصحف الحزبية وتأثير ذلك سلبياً على حقوق بعض الزملاء خاصة أن توقف بعض الصحف عن الصدور أو عدم انتظامها قد أدى لتعطل عدد كبير من الزملاء وعدم تمكن عدد أخر ممن بلغوا سن التقاعد من تسوية معاشاتهم وقد تم الاتفاق على عقد اتفاق بين الوزيرة وجلال عارف رئيس المجلس الأعلى للصحافة ويحيى قلاش نقيب الصحفيين لإيجاد تسوية لهذا الملف .
كما خاطب النقيب في هذا الصدد المجلس الأعلى للصحافة بحجم مشكله الصحف المتعطلة وبحث سبل إيجاد حلول لها.. وضرورة عقد اجتماع مشترك يخصص لهذا الغرض.. وعقد اجتماع آخر لبحث مشاكل الصحف الخاصة ورؤية الزملاء في هذه الصحف للخروج من الأزمات التي تواجهها حالياً .

0 هل عجبك الموضوع ..اكتب رأيك:

إرسال تعليق

مرحبا بالاصدقاء الاعزاء
يسعدنى زيارتكم وارجو التواصل دائما
Hello dear "friends
I am glad your visit and I hope always to communicate

 
جميع الحقوق محفوظة لــ انفراد